منتديات شبكة سوس عنوان الابداع والتميز
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا إدارة المنتدى
ولو سجلت هتبقى مشرف على القسم الى هتختارو
منتديات شبكة سوس عنوان الابداع والتميز
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا إدارة المنتدى
ولو سجلت هتبقى مشرف على القسم الى هتختارو
منتديات شبكة سوس عنوان الابداع والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شبكة سوس عنوان الابداع والتميز

شبكة سوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لا تنس الصلاة في وقتها المفروضة كما لا يلهيك الابحار على الانترنت عن أداء صلاة الجماعة وجزاكم الله خيراً .
ملاحظة تفعيل العضوية او الاشتراك بالمنتدى يكون عن طريق اميل الشخص نفسه / :::وشكرا
شبكة سوس
اعلان: مطلوب مشرفين الرجاء لمن لديه رغبة بالاشراف يكتب طلبوا بقسم الاقتراحات والشكاوي
مَمْنُوعٌٌ المُشَارَكَةُ بِلُغَةِ الشََاتْ أَوْ بِحُرُوفٍ غَيْرَ عَرَبِيََةٍ، زَيِِنُوا كِتَابَاتِكُمْ بِلُغَةِ الْقُرْآن

~~من روائع القرآن~~~ 2a0kleg




 

 ~~من روائع القرآن~~~

اذهب الى الأسفل 
+2
testeur-6
روح المحبة
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روح المحبة
+++++
+++++
روح المحبة


عدد المساهمات : 436
السٌّمعَة : 6
نقاط : 665
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

~~من روائع القرآن~~~ Empty
مُساهمةموضوع: ~~من روائع القرآن~~~   ~~من روائع القرآن~~~ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 6:09 pm

~

_ قال الحق تبارك وتعالى (واشتعل الرأس شيبا) فقال (واشتعل) لم يقل تبدل أو تغير ... لأن الاشتعال يقول عنه أهل اللغة هو تحول المادة من حالة إلى حالة أخرى بحيث لايمكن أن ترجع للحالة الأولى البتة وهكذا حال الشيب لايمكن رجوعه للسواد إطلاقا .. وقد حدث جدل عظيم بين أهل الفلسفة هل الشيب عرض أم جوهر و ببساطة أجاب القرآن على هذه إذ أن كلمة(شيبا) جاءت نكرة ومن قواعد اللغة أن النكرة فرع ليست أصلا والشيب كذلك ليس أصلا،، فياله من تعبير ،،،،،،
_ قال المولى جل شأنه(وأنه هو رب الشعرى) قال المفسرون الشعرى نجم تعبده العرب في الجاهلية. يقول الفلكيون عن هذا النجم أنه يدور حول الأرض وتستغرق منه الدورة تسعا وأربعين سنة والعجيب أن رقم هذه الآية في السورة هي تسع وأربعون ! ! ! _ إذا أطلق الله لفظ(ميت)بتحريك الياء مع التشديد فهو الحي الذي سيموت فهو متحرك مثل لفظه كقول الله( إنك ميت وإنهم ميتون) يعني في المستقبل . وأما(ميت) بسكون الياء فهو الميت الذي فارقته الروح فهو ساكن مثل لفظه كقول الله (حرمت عليكم الميتة) وهي التي فارقتها الروح وهذا تناظر جميل في اللغة ،،،،،
_ جميع ماجاء في القرآن (ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) إلأ التي في آل عمران(ولكن أنفسهم يظلمون) لأن آية آل عمرأن مثل يضربه الله للناس ليس له واقع في الحياة كما قال فيها(مثل ما ينفقون في هذه الحياة....) ولهذا خلت من لفظ (كانوا) أما بقية الآيات فهي أحداث وقعت ولهذا جاءت (كانوا ) فيها ،،،،قال الراجز ولفظ (كانوا) في الكتاب ماسقط،،،،إلا الذي في آل عمران فقط ،،،،،
_ قال الله جل وعز (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) آية الكرسي هي أعظم آية في كتاب الله بدأت باسم (الله) الذي لم يتسم به إله من الألهة لأن هناك من سمى نفسه برحمن اليمامة والعزى من العزيز وهكذا... أما لفظ الجلاله(الله) فلم يتسم به أحد وانتهت الآية(بالعظيم) فالله عظيم فهي عظيمة تصف عظيم ، وتتكون هذه الآية من عشر جمل كلها تصلح أن تكون أخبارا عن الله وهذا من عظمة هذه الآية ،،،،،
_ عدد سور القران مئة وأربعة عشر سورة المكي منها(86) والمدني منها (28) بمعنى أن المكي ثلاثة أرباع والمدني ربع تماما ، الذين كتبوا المصحف العثماني هم أربعة من الصحابة ثلاثة من مكة وهم(عبدالرحمن بن الحارث بن هشام ،عبدالله بن الزبير،سعيد بن العاص) وواحد من المدينة وهو(زيد بن ثابت)،،،،،

_ قال الله تعالى(إن الله لا يخلف الميعاد) لفظ (الميعاد) تكرر بالقرآن ست مرات جاءت بالرسم الكامل (الميعاد) خمس مرات في وصف ميعاد الله بأنه كامل ولن ينقص فجاءت الكلمة كاملة لهذا الأمر، وأما الناقصة ففي قوله(ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعد) وهذا في وصف ميعاد الناس أنه ناقص و لن يكمل فجاءت ناقصة لهذا السبب والله أعلم ،،،،،،

_ أكثر أسماء الله ترددا وذكرإ في القرآن هو لفظ الجلالة (الله) وهو الاسم الذي انفرد به الله ولم يتسم به أحد، في حين أن أكثر الأرقام ورودا في القرآن هو الرقم(واحد) فالقرآن يخبرنا بأن الله واحد فيالا العجب ،،،،،،،

_قال الحق تبارك وتعالى (إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة) لم يقل الله خيلا ولا جملا لماذا لأن البقرة لها صلة عقدية عند بني أسرائيل فبنو أسرائيل عبدوا العجل والعجل من البقر فأراد الله أن يبين لليهود أن هذا العجل الذي أتخذتموه إلها أنظروا إليه قد مات فهل هذا يستحق العبادة ! ولهذا لما سألوا عن لونها أجابهم الله بأنها(صفراء فاقع لونها تسر الناظرين) والعجل الذي عبدته اليهود من الذهب والذهب أصفر يسر الناظرين وأصحاب الفطر السليمة فانظر للترابط بين آيات القرآن واللوحة البيانية الرائعة ،،،،،،، _قال الحق جل ذكره (تلك إذا قسمة ضيزى) قال القرطبي في(ضيزى) جائرة عن العدل خارجة عن الصواب، يقول أهل اللغة أن كلمة(ضيزى) هي أغرب كلمة في القرآن وليس في كلام العرب صفة على وزن فعلى التي هي(ضيزى) أبدآ وجاءت غريبة للقسمة الغريبة التي قسمها الكفار بينهم وبين الله في شأن الملائكة كما قال(ألكم الذكر وله الأنثى) فالقسمة غريبة واللفظ غريب وهذا تناظر جميل في اللغة ،،،،
_قال الله جل في علاه(فلبئس مثوى المتكبرين) الوحيدة في القرآن باللام(فلبئس) لأن هؤلاء الذين تكلم الله عنهم ضلوا أنفسهم وضلوا آخرين كما قال (ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم.....) فلما جمعوا ضلالتين أضاف الله عليهم اللام للتوكيد على هذا الأمر،،،،،،،
_ جميع ماجاء في القرآن من(يسألونك) جاء الجواب (قل) لأن هذه الأسئلة وقعت للنبي صلى الله عليه وسلم في حياته نحو قوله (يسألونك عن الأهلة قل هي ....) إلا ماجاء في (طه) (ويسألونك عن الجبال فقل....) فجاء الجواب (فقل) قال المفسرون إن هذا السؤال لم يقع للنبي وأنك إذا سئلت فقل ، وأما ماجاء في النازعات (يسألونك عن الساعة أيان مرساها...) فالجواب هنا ضمني في الآية ،،،،،،،

(14) _كل ماجاء في الأنعام(حكيم عليم) لأن السورة مبنية على أحكام فقهية والحكمة مقدمة في الفقه وقد جاءت ثلاث مرات في السورة ، وكل ماجاء في يوسف(عليم حكيم) لأن السورة مبنية على العلم فقد ترددت مادة(علم) في السورة أكثر من سبع وعشرين مرة ولهذا تقدمت كلمة(عليم) وقد جاءت(عليم حكيم) في يوسف ثلاث مرات أيضا ،،،،،،،

(15) _قال الله تقدس ذكره(للذي ببكة مباركا) لماذا التعبير(ببكة) يقول أهل اللغة منهم الراغب الأصفهاني في مفرداته على القرآن أن البك في اللغة هو شدة التدافع والازدحام وهذه الآية جاءت في سياق الحج في قوله(ولله على الناس حج البيت....) إذ هو مظنة التدافع والازدحام فانظر لجمال الكلمة في القرآن ،،،،،،،

(16) _قال المولى جل وعز(وإذا كالوهم أو وزنوهم ....) الأصل كالوا لهم ووزنوا لهم ولكن حذفت (اللام) من السياق لأن هؤلاء المطففين يأخذون حقوق الناس وينقصون الكيل عند الوزن فنقص اللفظ وحذفت اللام لهذا السبب البياني الرائع البديع وهذا تناظر جميل بين اللفظ والمعنى ،،،،،،،،

(17) _ لا تجد عيسى عليه السلام في القرآن يقول لبني إسرائيل (ياقومي) إطلاقا إنما خطابه يبدأ (يابني إسرائيل) لأنه لا ينتسب لهم فهو عيسى بن مريم ، أما موسى عليه السلام فإنه ينتسب لليهود ولهذا تجده أحيانا يقول(ياقومي) ،،،،

(18) _ يقدم القرآن الأكل على الشرب دائما كقوله(وكلوا واشربوا ولاتسرفوا.....) وقد جاء هذا في سبع آيات فقد ثبت صحيا ضرر تقديم الشرب على الأكل في حال الجوع ،،،،،،،،

(19) _يقدم القرآن الموت على الحياة في جميع القرآن لأن الأصل في الأنسان أنه ميت فأحياه الله كما قال الله(كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ....) أما ماورد من قوله تعالى مثلا(فأحيا به الأرض بعد موتها) فإن الأصل فيها أن الموت متقدم بدلالة الآية ،،،،،،

(20) _جاء لفظ(السموات) مقترنا مع لفظ(سبع) بالقرآن سبع مرات بعدد السموات كقوله(فسواهن سبع سموات) فانظر لإحكام آيات القرآن،،،،،،،

(21) _قال الله تعالى(قالت نملة.....مساكنكم لا يحطمنكم ) عكف الفرنسيون على نقد القرآن ووقفوا عند قوله(لايحطمنكم) وقالوا إن القرآن أخطا في التعبير بهذا اللفظ وأن الذي يتحطم الزجاج لا النملة وإنما النملة تقتل فاعترض هذا القول عالم إسترالي وأخذ يشرح في النمل سنوات وأعلن أن لفظ القرآن صحيح 100% واستنتج هذا العالم أن النملة تتكون 70% من جسمها من زجاج وأعلن هذا العالم إسلامه فسبحان من قال (قل أنزله الذي يعلم السر في السموات والأرض) ،،،،،،،،

(22) _ جميع الرسل في القرآن يدعون أقواهم (اعبدوا الله مالكم من إله غيره) إلا النبي لوط عليه السلام يخاطب قومه بقوله(أتأتون الفاحشة....) و(أتأتون الذكران.....) و..... وذلك أن قوم لوط كفرهم باستحلالهم لهذا الفعل الشنيع فلما استحلوا هذا الفعل كفروا فخاطبهم لوط عليه السلام بما كفروا به ،،،،،،،،،

(23) _ قال الحق تبارك وتعالى (فأضلونا السبيلا) الأصل السبيل لأن المعرف بأل عند النصب لا تلحقه ألف كما في قوله في أول السورة(وهو يهدي السبيل) غير أن تلك الألف هي ألف إطلاق جاءت لغرض بلاغي جميل وهو أن المجرمين يصرخون ويرفعون أصواتهم ويمدونها في النار ويطلقونها من الصراخ والعويل جراء العذاب كما قال الله(وهم يصطرخون فيها) فأطلق الله الألف نظير إطلاقهم أصواتهم في النار ومناسبة لهذا المعنى البديع ،،،،،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chabakatsous.roo7.biz/
testeur-6
+++
+++
testeur-6


عدد المساهمات : 51
السٌّمعَة : 0
نقاط : 127
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

~~من روائع القرآن~~~ Empty
مُساهمةموضوع: mawdo3 jamil   ~~من روائع القرآن~~~ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 6:34 pm

chokran tanmirt mawdo3 fih ifada
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anaconda
++++
++++
anaconda


عدد المساهمات : 187
السٌّمعَة : 3
نقاط : 442
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

~~من روائع القرآن~~~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~من روائع القرآن~~~   ~~من روائع القرآن~~~ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 6:44 pm

بوركت على هاد الموضوع إلى الأمام سر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chabakatsous.roo7.biz
روح المحبة
+++++
+++++
روح المحبة


عدد المساهمات : 436
السٌّمعَة : 6
نقاط : 665
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

~~من روائع القرآن~~~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~من روائع القرآن~~~   ~~من روائع القرآن~~~ I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 3:39 am

سعيدة بإستمتاعكما


وبجمال حضوركما وتميز متابعتكما



أهديكما أجمل زهرةً من بلادي




دمتِ بخير


عدل سابقا من قبل روح المحبة في الإثنين نوفمبر 29, 2010 3:02 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chabakatsous.roo7.biz/
sabadin2010
+++++
+++++



عدد المساهمات : 446
السٌّمعَة : 3
نقاط : 999
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

~~من روائع القرآن~~~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~من روائع القرآن~~~   ~~من روائع القرآن~~~ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 1:38 pm

بارك الله فيك على هده الفايدة العضيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kobra
==
==



عدد المساهمات : 20
السٌّمعَة : 0
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

~~من روائع القرآن~~~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~من روائع القرآن~~~   ~~من روائع القرآن~~~ I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 25, 2010 7:45 am

بكل صراحة الموضوع يستحق اكثر من رد ونشكرك كثيرا ومن الجميل ان نقرا في هذا المنتدى
مثل هذه المواضيع العظيمة الشيقة
~~من روائع القرآن~~~ 462610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الأخوة
+++++
+++++
روح الأخوة


عدد المساهمات : 365
السٌّمعَة : 0
نقاط : 715
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

~~من روائع القرآن~~~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~من روائع القرآن~~~   ~~من روائع القرآن~~~ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 02, 2010 4:20 pm

اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا ووفقنا اللهم لما تحبه وترضاه ونسأل الله أن يلهمنا . وشكرا اختي روح وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح المحبة
+++++
+++++
روح المحبة


عدد المساهمات : 436
السٌّمعَة : 6
نقاط : 665
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

~~من روائع القرآن~~~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~من روائع القرآن~~~   ~~من روائع القرآن~~~ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 3:39 am

~~من روائع القرآن~~~ 1552d1267656752-oaen-eniie-cacuoca-9d199fdf49
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chabakatsous.roo7.biz/
 
~~من روائع القرآن~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  علم الأجنة في القرآن الكريم
» الصبر في القرآن
» إعجاز القرآن وأنواعه
» اسرار القرآن الكريم
» معلومات عن القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبكة سوس عنوان الابداع والتميز :: المنتـــــــدى الإسلامـــــــــــــي :: قســـــــــم القرآن وعلومه-
انتقل الى: