منتديات شبكة سوس عنوان الابداع والتميز
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا إدارة المنتدى
ولو سجلت هتبقى مشرف على القسم الى هتختارو
منتديات شبكة سوس عنوان الابداع والتميز
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا إدارة المنتدى
ولو سجلت هتبقى مشرف على القسم الى هتختارو
منتديات شبكة سوس عنوان الابداع والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شبكة سوس عنوان الابداع والتميز

شبكة سوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لا تنس الصلاة في وقتها المفروضة كما لا يلهيك الابحار على الانترنت عن أداء صلاة الجماعة وجزاكم الله خيراً .
ملاحظة تفعيل العضوية او الاشتراك بالمنتدى يكون عن طريق اميل الشخص نفسه / :::وشكرا
شبكة سوس
اعلان: مطلوب مشرفين الرجاء لمن لديه رغبة بالاشراف يكتب طلبوا بقسم الاقتراحات والشكاوي
مَمْنُوعٌٌ المُشَارَكَةُ بِلُغَةِ الشََاتْ أَوْ بِحُرُوفٍ غَيْرَ عَرَبِيََةٍ، زَيِِنُوا كِتَابَاتِكُمْ بِلُغَةِ الْقُرْآن

أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  2a0kleg




 

 أسئلة مهمة تخص نساء الأمة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روح الأخوة
+++++
+++++
روح الأخوة


عدد المساهمات : 365
السٌّمعَة : 0
نقاط : 715
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة مهمة تخص نساء الأمة    أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 13, 2010 4:01 am

الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في ربوبيته ولا في ألوهيته ولا في حكمه، ولا أفعاله، شرع للناس دين الحق، وهداهم إليه، ويسر لهم تشريعاته، ولم يكلفهم بما لا طاقة لهم به: لا يُكَلِّفُ اللهُ نَفساً إِلا وُسعَهَا [البقرة:286]. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وخيرته من خلقه، أرسله الله للناس كافة، فهدى به الله من الضلالة، وبصر به من العمى، ودل الأمة على كل ما فيه من خيرهم وسعادتهم في الدنيا والآخرة، وحذرهم من كل شر وضرر عليهم في الدنيا والآخرة، حتى ترك أمته على المحجة البيضاء، ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، صلى الله عليه وعلى آله، وأصحابه ومن تبعهم وسار على نهجهم إلى يوم الدين. أما بعد:

س(1): ما هو الحجاب الشرعي؟

ج (1): الحجاب الشرعي: هو حجب المرأة ما يحرم عليها إضهاره، أي سترها ما يجب عليها ستره، وأولى ذلك وأوله ستر الوجه، لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة، فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها، وأما من زعم أن الحجاب الشرعي هو ستر الرأس والعنق والنحر والقدم والساق والذراع، وأباح للمرأة أن تخرج وجهها وكفيها فإن هذا من أعجب ما يكون من الأقوال؛ لأنه من المعلوم أن الرغبة ومحل الفتنة هو الوجه، وكيف يمكن أن يقال: إن الشريعة تمنع كشف القدم من المرأة وتبيح لها أن تخرج الوجه، هذا لا يمكن أن يكون واقعاً في الشريعة العظيمة الحكيمة المطهرة من التناقض، وكل إنسان يعرف أن الفتنة في كشف الوجه أعظم بكثير من الفتنة بكشف القدم، وكل إنسان يعرف أن محل رغبة الرجال في النساء إنما هي الوجوه، ولهذا لو قيل للخاطب: إن مخطوبتك قبيحة الوجه ولكنها جميلة القدم، ما أقدم على خطبتها، ولو قيل له: أنها جميلة الوجه ولكن يديها أو كفيها أو في قدميها أو في ساقيها نزول عن الجمال لكان يقدم عليها، فعُلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها عمن ليسوا بمحارمها وتدل على أنه يجب على المراة أن تستر وجهها عمن ليسوا بمحارمها وليس هذا موضع ذكر ذلك، والله أعلم.

س (2): ما حكم قص شعر الفتاة إلى كتفها للتجميل سواء كانت متزوجة، أو غير متزوجة؟ وما حكم لبس النعال المرتفعة قليلاً أو كثيراً؟ وما حكم استعمال أدوات التجميل المعروفة للتجمل لزوجها؟

ج (2): قص المرأة لشعرها؛ إما أن يكون على وجه يشبه شعر الرجال فهذا محرم ومن كبائر الذنوب؛ لأن النبي لعن المتشبهات من النساء بالرجال، وإما أن يكون على وجه لا يصل به إلى التشبه بالرجال فقد اختلف أهل العلم بذلك على ثلاثة أقوال: منهم من قال: إنه جائز لا بأس به، ومنهم من قال: إنه محرم، ومنهم من قال: إنه كروه. والمشهور من مذهب الإمام أحمد أنه مكروه، وفي الحقيقة أنه لا ينبغي لنا أن نتلقى كل ما ورد علينا من عادات غيرنا، فنحن قبل زمن غير بعيد نرى النساء يتباهين بكثرة شعور رؤوسهن وطول شعورهن، فما بالهن يذهبن إلى هذا العمل الذي أتانا من غير بلادنا؟ وأنا لست أنكر كل شيء جديد ولكنني أنكر كل شيء يؤدي إلى أن ينتقل المجتمع إلى عادات متلقاة من غير المسلمين.

وأما النعال المرتفعة فلا تجوز إذا خرجت عن العادة، وأدت إلى التبرج وظهور المرأة ولفت النظر إليها، لأن الله يقول: وَلا تَبَرَّجنَ تَبَرُّجَ الجَاهِلِيةِ الأُولَى [الأخزاب:33] فكل شيء يكون به تبرج المرأة وظهورها وتميزها من بين النساء على وجه فيه التجمل فإنه محرم، ولا يجوز لها.

وأما استعمال أدوات التجمل كتحمير الشفاة لا بأس به، وكذلك تحمير الخدود فلا بأس به لا سيما للمتزوجة، وأما التجميل الذي يفعله بعض النساء من النمص: وهو نتف شعر الحواجب وترقيقها فحرام؛ لأن النبي لعن النامصة والمتنمصة، وكذلك وشر المرأة أسنانها للتجمل محرم ملعون فاعله.

س(3): هناك عادة منتشرة وهي رفض الفتاة أو والدها الزواج ممن يخطبها لأجل أن تكمل تعليمها الثانوي أو الجامعي أو حتى لأجل أن تدرس لعدة سنوات فما حكم ذلك؟ وما نصيحتك لمن يفعله فربما بلغ بعض الفتيات من الثلاثين أو أكثر بدون زواج؟

ج(3): حكم ذلك أنه خلاف أمر النبي ، فإن النبي قال: { إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه } [أخرجه الترمذي، وقال: حديث حسن] وقال : { يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج } [رواه البخاري ومسلم]. وفي الامتناع عن الزواج تفويت لمصالح الزواج فالذي أنصح به إخواني المسلمين من أولياء النساء وأخواتي المسلمات من النساء ألا يمتنعن من الزواج من أجل تكميل الدراسة أو التدريس، وبإمكان المرأة أن تشترط على الزوج أن تبقى في الدراسة حتى تنتهي دراستها، وكذلك أن تبقى مدرسة لمدة سنة أو سنتين ما دامت غير مشغولة بأولادها، وهذا لا بأس به على أن كون المرأة تترقى في العلوم الجامعية مما ليس لنا به حاجة أمر يحتاج إلى نظر فالذي أراه أن المرأة إذا أنهت المرحلة الابتدائية وصارت تعرف القراءة والكتابة بحيث تنتفع بعلم هذا في قراءة كتاب الله وتفسيره وقراءة أحاديث النبي ، وشرحها فإن ذلك كاف اللهم إلا أن تترقى لعلوم لابد للناس كعلم الطب وما أشبه إذا لم يكن في دراسته شيء محذور من اختلاط أو غيره.

س(4): هل خروج المرأة في الأسواق من غير محرم جائز أم لا؟ ومتى يجوز؟ ومتى يحرم؟

ج(4): خروج المرأة إلى السوق في الأصل جائز لا يشترط أن يكون معها محرم إلا أن تخشى الفتنة فإنه يجب عليها ألا تخرج إلا بمحرم يحميها، ويصونها، ويحفظها، ويشترط لجواز خروجها إلى الأسواق أن تخرج غير متبرجة ولا متطيبة فإن خرجت متبرجة أو متطيبة فإنه لا يحل لها ذلك، لقول النبي : { لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وليخرج تفلات } [رواه أحمد، وأبو داود]، تفلات: غير متطيبات ولا متجملات.

ولأن في خروجهن متبرجات أو متطيبات فتنة بهن ومنهن فإذا أمنت الفتنة وخرجت المرأة على الوجه المطلوب منها غير متبرجة ولا متطيبة فإنه لا حرج عليها في الخروج.

وقد كان النساء في عهد النبي يخرجن للأسواق من غير محرم.

س(5): ما حكم استماع الموسيقى والأغاني؟ وما حكم مشاهدة المسلسلات التي يتبرج بها النساء؟

ج(5): استماع الموسيقى والأغاني حرام، ولا شك في تحريمه، وقد جاء عن السلف من الصحابة والتابعين أن الغناء ينبت النفاق في القلب، واستماع الغناء من لهو الحديث والركون إليه، وقد قال الله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يشتَرِى لَهوَ الحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللهِ بِغَيرِ عِلمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُم عَذَابٌ مُّهِينٌ [لقمان:6].

قال ابن مسعود في تفسير الآية: ( والله الذي لا إله إلا هو إنه الغناء )، وتفسير الصحابي حجة وهو في المرتبة الثالثة في التفسير؛ لأن التفسير له ثلاث مراتب: تفسير القرآن بالقرآن، وتفسير القرآن بالسنة، وتفسير القرآن بأقوال الصحابة، حتى ذهب بعض أهل العلم إلى أن تفسير الصحابي له حكم الرفع ولكن الصحيح أنه ليس له حكم الرفع، وإنما هو أقرب الأقوال إلى الصواب.

ثم إن الاستماع إلى الأغاني والموسيقى وقوع فيما حذر منه النبي بقوله: { ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر، والحرير، والخمر والمعازف } [رواه البخاري وغيره]، يعني يستحلون الزنا والخمر والحرير - وهم رجال لا يجوز لهم لبس الحرير - والمعازف هي آلة اللهو. رواه البخاري من حديث أبي مالك الأشعري أو أبي عامر الأشعري. وعلى هذا فإنني أوجه النصيحة إلى إخواني المسلمين بالحذر من استماع الأغاني والموسيقى، وألا يغتروا بقول من قال من أهل العلم بإباحة المعازف؛ لأن الأدلة على تحريمه واضحة وصريحة.

وأما مشاهدة المسلسلات التي بها النساء فإنها حرام ما دامت تؤدي إلى الفتنة والتعلق بالمرأة، والمسلسلات كلها غالبها ضارة حتى وإن لم يشاهد فيها الرجل المرأة أو تشاهد المرأة الرجل، لأن أهدافها في الغالب ضرر على المجتمع في سلوكه وأخلاقه. أسأل الله تعالى أن يقي المسلمين شرها وأن يصلح ولاة أمور المسلمين لما فيه إصلاح المسلمين، والله أعلم.

س(6): ما حكم شراء مجلات عرض الأزياء ( البردة ) للاستفادة منها في بعض موديلات ملابس النساء الجديدة والمتنوعة؟ وما حكم اقتنائها بعد الاستفادة منها وهي مليئة بصور النساء؟

ج(6): لا شك أن شراء المجلات التي ليس بها إلا صور محرم؛ لأن اقتناء الصور حرام، لقول الرسول : { لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة } [رواه البخاري ومسلم]، ولأنه لما شاهد الصورة في النمرقة عند عائشة وقف، ولم يدخل، وعرفت الكراهية في وجهه، وهذه المجلات التي تعرض الأزياء يجب أن ينظر فيها، فما كل زي يكون حلالاً، قد يكون هذا الزي متضمناً لظهور العورة إما لضيقه أو لغير ذلك، وقد يكون هذا الزي من ملابس الكفار التي يختصون بها والتشبه بالكفار محرم لقول الرسول : { من تشبه بقوم فهو منهم } [رواه أحمد وأبو داود وإسناده حسن]، فالذي أنصح به إخواننا المسلمين عامة ونساء المسلمين خاصة أن يتجنبن هذه الأزياء؛ لأن منها ما يكون تشبهاً بغير المسلمين، ومنها ما يكون مشتملاً على ظهور العورة، ثم إن تطلع النساء إلى كل جديد يستلزم في الغالب أن تنتقل عاداتنا التي منيعها ديننا إلى عادات أخرى متلقاة من غير المسلمين.

س(7): ما حكم الاستهزاء بالملتزمين بأوامر الله ورسوله؟

ج(7): الاستهزاء بالملتزمين بأوامر الله ورسوله لكونهم التزموا بذلك محرمٌ وخطيرٌ جداً على المرء، لأنه يخشى أن تكون كراهته لهم لكراهة ما هم عليه من الاستقامة على دين الله، وحينئذ يكون استهزاؤه بهم استهزاء بطريقهم الذي هم عليه فيشبهون من قال الله عنه: وَلَئِن سَأَلتَهُم لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلعَبُ قُل أَبِاللهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُم تَستَهزِءُونَ (65) لا تَعتَذِرُواْ قَد كَفَرتُم بَعدَ إِيمَانِكُم [التوبة:65، 66]، فإنها نزلت في قوم من المنافقين قالوا: ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء - يعنون رسول الله وأصحابه - أرغب بطوناً، ولا أكذب ألسناً، ولا أجبن عند اللقاء، فأنزل الله فيهم هذه الآية، فليحذر الذين يسخرون من أهل الحق لكونهم من أهل الدين، فإن الله سبحانه وتعالى يقول: إِنَّ الَّذِينَ أَجرَمُواْ كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ يَضحَكُونَ (29) وَإِذَا مَرُّواْ بِهِم يَتَغَامَزُونَ (30) وَإذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهلِهِمُ انقَلَبُواْ فَكِهِينَ (31) وَإِذَا رَأَوهُم قَالُواْ إِنَّ هَؤُلاءِ لَضَالُّونَ (32) وَمَا أُرسِلُواْ عَلَيهِم حَافِظِينَ (33) فَاليَومَ الَّذِينَ آمَنُواْ مِنَ الكُفَّارِ يَضحَكُونَ (34) عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ (35) هَل ثُوِبَ الكُفَّارُ مَا كَانُواْ يَفعَلُونَ [المطففين:29-36].

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله، وصحبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح المحبة
+++++
+++++
روح المحبة


عدد المساهمات : 436
السٌّمعَة : 6
نقاط : 665
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مهمة تخص نساء الأمة    أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 2:55 pm

بارك الله فيك أخـــــــــــــــــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chabakatsous.roo7.biz/
sabadin2010
+++++
+++++



عدد المساهمات : 446
السٌّمعَة : 3
نقاط : 999
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مهمة تخص نساء الأمة    أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 6:56 am

sama3 almossi9a haram itini bdalil fi alkran youharim sma3 almossi9a
akhi filislam takad min alma3lomat ba3da irsalih .alfatawa katira jidn lakin bdon dlil 9rani aw hadit rasol alkarim fhwa batil.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sabadin2010
+++++
+++++



عدد المساهمات : 446
السٌّمعَة : 3
نقاط : 999
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مهمة تخص نساء الأمة    أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 7:03 am

قال الله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يشتَرِى لَهوَ الحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللهِ بِغَيرِ عِلمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُم عَذَابٌ مُّهِينٌ [لقمان:6].

[لقمان:6].

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]طبقا لمصطلحات القرآن الكريم فالحديث حديثان فيما يخص الدين الحق و الدين الباطل .
هناك الحديث الوحيد الذى لا يؤمن المؤمن إلا به ، وهو حديث الله تعالى فى القرآن الكريم : (فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ) (الأعراف 185 ) ( المرسلات 50) (تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) ( الجاثية 6 ـ )
وهناك الحديث الاخر الذى يطلق عليه رب العزة جل وعلا ( لهو الحديث ) يقول تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) (لقمان 6 : 7 ) ووظيفة ( لهو الحديث ) أن يصد الناس عن دين الله تعالى أى عن القرآن الكريم الذى هو أحسن الحديث (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) ( الزمر 23 )
وموقع ( أهل القرآن ) لا يقتصر فقط على تدبر القرآن الكريم أحسن الحديث و لكن لا بد أن يناقش فى ضوئه (لهو الحديث ) الذى أضل المسلمين وأبعدهم عن نور القرآن الكريم قرونا. وهذا ما يتجلى فى دراسات و أبحاث و مؤلفات منشورة على الموقع.
ولكن منهج هذا الباب ( لهو الحديث ) أنه لا يقوم بمناقشة تلك الأحاديث ولكن يكتفى بعرضها و توثيقها تاركا لكل قارىء أن يبحثها و يحللها و يتخذ ما يرااه بشأنها ، وهو مسئول عما يؤمن .
باب ( لهو الحديث ) بذلك يقدم خدمة علمية لكل باحث فى التراث السنى و أحاديثه و تاريخه ، بأن يوفر له المادة العلمية موثقة جاهزة ، وهو له الحرية فى أن يؤمن بها أو أن ينكر نسبتها للنبى محمد عليه السلام. الذى يهمنا أننا من البداية وصفنا تلك الأحاديث بالوصف القرآنى الذى نراه و الذى نعتقده ، وهو أنها ( لهو الحديث ) الذى يضل الناس عن سبيل الله ، ولكننا لا نفرض رأينا على أحد ، وبالتالى فليس ( لهو الحديث ) مفتوحا للمناقشة و التعليقات ، وإنما هو مجرد تجميع موضوعى لأحاديث اللهو لمن يهمه الأمر.
ويقوم على الاشراف على هذا الباب الدكتور عثمان محمد على ، ويعاونه الاستاذ ابراهيم دادى والاستاذ فوزى فراج . وسيكون للمشرف على الباب رابط يستطيع من خلاله الباحثون القرآنيون وغيرهم تزويد الباب بما يرونه مستحقا للاضافة حسب الموضوعات التى ينقسم لها هذا الباب. ويشترط أن يكون الحديث المضاف موثقا بالكتاب و الجزء و الصفحة ورقم الحديث إذا وجد ، وتاريخ وجهة النشر . ومن الأفضل الحصول على تلك الأحاديث من المواقع المنشورة على الانترنت ، وهى كثيرة ، فمن الأسهل النقل منها ( كوبى و بيست ) ثم ارساله بالرابط ليكون التوثيق كاملا.
من طبيعة الحال ان هذا الباب سيظل مفتوحا بفصوله وموضوعاته قابلا للزيادة و التخزين كل يوم ، أى أنه ليس مجرد كتاب له نهاية سريعة ، ولكن العمل فيه سينتهى بعد الانتهاء من مراجعة كل كتب ومصادر الحديث السنى بدءا بالأئمة الكبار فى القرنين الثالث والرابع الهجرىين مثل مالك والبخارى ومسلم الى غيرهم فى العصر المملوكى من ابن تيمية و ابن كثير و ابن القيم الجوزية ـ ثم الى السيوطى قبيل العصر العثمانى ، ثم الى ابن عبد الوهاب ، ثم الى محاولات التجديد و التنقيح التى قام بها الألبانى ..
وإننى إذ أقدم خالص الامتنان للدكتور عثمان و الاستاذ ابراهيم دادى و الاستاذ فوزى فراج على فكرة هذا الباب و على تحويل فكرته الى واقع فإننى أدعو الله جل وعلا أن يكون هذا الجهد خالصا لوجهه تعالى و أن يكون فى ميزان أعمالهم يوم القيامة ، يوم يقول الرسول ( يارب إن قومى اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) والسبب فى ااتخاذهم القرآن مهجورا أنهم اشتروا لهو الحديث ليضلوا عن سبيل الله بغير علم.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sabadin2010
+++++
+++++



عدد المساهمات : 446
السٌّمعَة : 3
نقاط : 999
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مهمة تخص نساء الأمة    أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 7:06 am

لهو الحديث : أي فعل أو قول يقصد منه الإضلال عن سبيل الله , وليس بالضرورة هو الغناء ، فمن الغناء ما هو مفيد , وما ينسب للصحابة من أقوال ليس مؤكد النسبة , كما ان اقوال الصحابة رضوان الله عليهم -إن صحت - فهي آراؤهم هم.. ويؤخذ منها ويرد .. وهي ليست قرآنا يتلى .. والله ولي التوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sabadin2010
+++++
+++++



عدد المساهمات : 446
السٌّمعَة : 3
نقاط : 999
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مهمة تخص نساء الأمة    أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 7:07 am

هذه المسألة اختلف فيها العلماء منذ بداية العصور القديمة
لكنهم اتفقوا على أن الغناءاذا اشتمل الغناء على الفحش والفسق والمعصية فهو حرام فالغناء ما هو غير كلام حسنه حسن وقبيحه قبح
وكل قول يشتمل على حرام فهوحرام فما بال اذا اجتمع فيها الوزن والنغم والتأثير
واتفقوا على اباحة ماخلامن ذلك اى الغناء الفطرى بدون الات ومؤثرات وذلك فى المواطن المشروعة مناعياد او زواج قدوم الغائب بشرط الا تقوم المرأة بالغناء فى حضرة الرجال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sabadin2010
+++++
+++++



عدد المساهمات : 446
السٌّمعَة : 3
نقاط : 999
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مهمة تخص نساء الأمة    أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 7:11 am

نظف اذنك اولا بسماع القرآن والخطب والدروس والتفقه فى الدين ثم ستعرف الجواب بنفسك

حكم الغناء واستماعه عند الأئمة الأربعة .
أما مالك فإنه نهى عن الغناء وعن استماعه , وقال إذا اشترى جارية فوجدها مغنية كان له أن يردها بالعيب . وسئل مالك عما يرخص فيه أهل المدينة من الغناء , فقال إنما يفعله عندنا الفساق .

وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب , وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك , ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه .

قال الإمام ابن القيم في إغاثة اللهفان : مذهب أبي حنيفة في ذلك من أشد المذاهب , وقوله فيه أغلظ الأقوال , وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف حتى الضرب بالقضيب , وصرحوا أنه معصية توجب الفسق وترد به الشهادة , وأبلغ من ذلك قالوا : إن السماع فسق والتلذذ به كفر , هذا لفظهم , وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره .

وقال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف والملاهي : ادخل عليهم بغير إذنهم , لأن النهي عن المنكر فرض , فلو لم يجز الدخول بغير إذن لامتنع الناس من إقامة الفروض . وأما الإمام الشافعي فقال في كتاب أدب القضاء : إن الغناء لهو مكروه يشبه الباطل والمحال , من استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته .

وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه , وأنكروا من نسب إليه حله كالقاضي [ ص: 163 ] أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ . قال الشيخ أبو إسحاق في التنبيه : ولا تصح يعني الإجارة على منفعة محرمة كالغناء والزمر وحمل الخمر , ولم يذكر فيه خلافا .

وتقدم كلام الإمام النووي وابن الصلاح وكلام الإمام الشافعي في التغبير . وأما مذهب الإمام أحمد رضي الله عنه فقد تقدمت الإشارة إليه . وقد نص في أيتام ورثوا جارية مغنية فأرادوا بيعها , فقال لا تباع إلا على أنها ساذجة , فقالوا إذا بيعت مغنية ساوت عشرين ألفا أو نحوها , وإذا بيعت ساذجة لا تساوي ألفين , فقال لا تباع إلا على أنها ساذجة , فلو كانت منفعة الغناء مباحة لما فوت هذا المال على الأيتام .

( الثاني ) : محل الخلاف إن لم يكن السماع من أجنبية . قال الإمام ابن القيم أو أمرد فأما سماعه من الأجنبية فمن أعظم المحرمات وأشدها إفسادا للدين .

قال الإمام الشافعي : وصاحب الجارية إذا جمع الناس لسماعها فهو سفيه ترد شهادته , وغلظ القول فيه وقال هو دياثة , فمن فعل ذلك كان ديوثا . قال القاضي أبو الطيب : وإنما جعل صاحبها سفيها لأنه دعا الناس إلى الباطل , ومن دعا الناس إلى الباطل كان سفيها فاسقا . قال وأما العود والطنبور وسائر الملاهي فحرام ومستمعه فاسق , واتباع الجماعة أولى من اتباع رجلين مطعون عليهما .

قال ابن القيم يريد بهما ( إبراهيم بن سعيد ( وعبيد الله بن الحسن ) فإنه قال وما خالف في الغناء إلا رجلان إبراهيم بن سعيد وعبيد الله , فإن الساجي حكى عن إبراهيم أنه كان لا يرى به بأسا , والثاني عبيد الله بن حسن العنبري قاضي البصرة وهو مطعون فيه . انتهى . .
---------------------------------
إن الإستماع إلى الأغاني حرام ومنكر.ومن أسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة.وقد فسر أكثر اهل العلم قوله تعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) بالغناء وكان عبدالله بن مسعود رضي الله عنه يقسم على أن لهو الحديث هو الغناء . وإذا كان مع الغناء آلة لهو وطرب كالربابه والعود والكمان والطبل صار التحريم أشد. وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعا. فالواجب الحذر من ذلك وقد صح عن رسول صلى الله عليه وسلم : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ) والحر هو الفرج الحرام يعني الزنا والمعازف هي الأغاني وآلات الطرب .
فتوى للشيخ إبن باز رحمه الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sabadin2010
+++++
+++++



عدد المساهمات : 446
السٌّمعَة : 3
نقاط : 999
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مهمة تخص نساء الأمة    أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 7:15 am

حكمه حرام
و الحرام منه قسمان :
- كلامي : فما حرمه هو نوع الكلام إذا كان فاحشا و مثيرا و غير أخلاقيا فهو حرام
- نغمي : فما حرمه هو المعازف بكل أنواعها ما عدا الطبل و الدف (خاصة النساء لحسن صوتهن)
******
فالنتيجة هو القصائد الخاصة بالدية و الأخلاق بدون عزف حلال كحلّة طعام أهل الكتاب
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ان الاغانى الرومنسيه حرام فعلا
ولاكن الاغانى الهادقه مثل ( الاجتماعيه - الدينيه ) مش حرام ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sabadin2010
+++++
+++++



عدد المساهمات : 446
السٌّمعَة : 3
نقاط : 999
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مهمة تخص نساء الأمة    أسئلة مهمة تخص نساء الأمة  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 7:16 am

لما سئل مفتي الديار المصرية قال:
حلاله حلال و حرامه حرام
و الواحد يقدر يفرق بين الاغاني الهادفة و الاغاني الهابطة و ايام الرسول كانوا بيستخدموا الدفوف لاشهار الزواج

لا يوجد عليها اجماع وما دامت فيها خلاف فكل يحاسب على نيته لكن الإسراف في كل شيء لا يجوز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة مهمة تخص نساء الأمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نساء خالدات
» قصة النمام ونزول البلاء والمصائب على الأمة وعلى العوائل
» أسئلة عن الحب ............
» مكتبة برامج مهمة للكمبيوتر
» هذه الرسالة مهمة و خطيرة، تأكد من المواقع بنفسك‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبكة سوس عنوان الابداع والتميز :: المنتـــــــدى الإسلامـــــــــــــي :: قســــــم المرأة المسلمة-
انتقل الى: